منتديات المجد الجديدة

اهلا وسهلا بك في منتديات المجد الجديدة أسفرت وانورت واستهلت وامطرت بكل ريحة الفل والياسمين وبكل ما اجتمع عليها من ريحة المسك من العود والعنبر والعطورنور المنتدى بوجودك وإن شاء الله تقضي معنا أحلى الأوقات في منتديات المجد الجديدة

اخي الزائر انت غير مسجل الرجاء التعريف بنفسك
نتشرف بانظمامك الينا

مع تحيات فريق عمل المجد الجديدة
منتديات المجد الجديدة

منتديات المجد الجديدة


    ارشدات لسائقين في الشتاء

    شاطر

    الحب الابدي
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 67
    معدل التقييم : 53490
    العمر : 31

    ارشدات لسائقين في الشتاء

    مُساهمة من طرف الحب الابدي في الأحد مايو 03 2009, 11:25

    كما هو معلوم، يسود فصلي الشتاء والخريف ظروف جوية صعبة مثل: المطر الشديد، الضباب، الثلج، الرياح العاتية والحالة الجوية العاصفة. وبسبب هذه الظروف القاسية، علينا أن نكيّف لأنفسنا سياقة تتلاءَم مع ظروف الحالة الجوية، كما هي الحال بالضبط، في شتّى مجالات الحياة. لذا علينا أن نكون أكثرحذرًا وحرصًاً في قيادتنا للسيارة في مثل هذه الظروف الشتوية الصعبة، وأن نجعلهذا الفصل آمناً لنا ولعائلتنا، ومعرفة كيفية السياقة بأمان أثناء الطقسالماطر ولهذا السبب نعرض عليكم أخطار الشتاء كي تتفادوا الوقوع بأضرارها، كما ونقدم لكم بعض النصائح لتستمتعوا بتساقط المطر حتى وأنتم خلف مقاود سياراتكم..

    السياقة أثناء هطول المطر

    أهم الأخطار المصاحبة هي تدني مستوى الرؤية والطرق الزلقة. لذلك، من الضروري اتخاذ المزيد من الاحتياطات اللازمة، مثال على ذلك السياقة بحذر، وأن تترك مسافة تساوي ثلاثة إلى خمسة أضعاف قاعدة الثانيتين 6) إلى 10 ثوانٍ) بين سيارتك والسيارة التي تسير أمامك، وألاَّ تنس أن تشغلمسَّاحات الزجاج الأمامي، ومزيل الصقيع والمروحة، لإزالة تكثف البخار على الزجاجالأمامي من الداخل، كما يتوجب عليك أن تقوم بالقيادة في مسار السيارة التي أمامك لتفادي الطفو المائي.

    افحص سيارتك

    لكي تكون سيارتك جاهزة أثناء هطول الامطار، ابدأ بإجراء فحص شامل للأجزاء التالية: المكابح والأسلاك والخراطيم لا تنس شمعات الاحتراق ومرشحات الهواء والوقود والعادم، إضافة إلى التوقيت والبطارية وفحص مستوى ضغط الهواء في الإطارات، وسوائل التبريد و، وتأكد من عدم تلف ماسحات الزجاج وقابليتها للعمل.

    معدات الطوارئ المهمة

    تحدث أحياناً حالات طارئة على الطريق في أية لحظة. لذلك، قم بالاستعداد لها من الآن، وذلك بوضع المعدات التالية في صندوق الأمتعة في سيارتك:إطار احتياطي منفوخ جيداً ومفتاح ربط عجلات ورافعة ثلاثية القوائم، وأيضاً لا تنسأن تأخذ معك أسلاك شحن البطارية.

    السياقة عبر الطرق المبللة وعند تدني مستوى الرؤية


    الضباب هو كالشاشة السوداء

    يُعد فقدان السيطرة على المركبة أثناء السياقة عبر الطرق المبللة تجربة مرعبة ومحفوفة بالمخاطر. لكنك تستطيع منع حدوث ذلك باتباع الأجراءات التالية: السياقة ببطء وحرص شديد، الضغط على دواسة المكابح برفق عند الحاجة إلى التوقف أو تخفيف السرعة لأنك إذا ضغطت على الدواسة بعنف قد يؤدي إلى انغلاق العجلات وانزلاق السيارة، قم بإشعالالأنوار الأمامية المنخفضة (ليلاً و نهاراً)، لمساعدتك على رؤية الآخرين وجعلالآخرين يرونك عند تدني مستوى الرؤية.

    السياقة أثناء الضباب الضباب هو كالشاشة السوداء أمام عيني السائق. فإنك لا ترى من خلاله، وأشعة الضوء الخارجة من مصابيحك لا تخترقه والقادم أمامك لا يراك. لهذا، سِر أبطأ وبالسرعة التي تُمكّنك من الوقوف في المجال المرئيّ. من المحبّذ استخدام أضواء المرور (الضوء المنخفض)، فأضواء الطريق (الضوء العالي) تخطف البصر. من المحبّذ استخدام أضواء الضباب ولكن عند الخروج من الضباب يجب الانتقال فورًا إلى أضواء المرور (الضوء الواطئ) فغير ذلك سيؤدّي إلى خطف بصر السائقين القادمين أمامك. تُمنع محاولة التجاوز في ظروف الضباب، قُم باستخدام المسّاحات بسرعة مُنخفضة واهتم بتشغيل المُكيِّف حتى لا يتجمّع البخار على النافذة.

    هل تعرف كيف توقف سيارتك أثناء انزلاقها؟

    تتسبَّب الطرق "الزلقة" في الحد من احتكاك الإطارات بسطح الطريق، مما يجعل من السهل فقدان السيطرة على المركبة. فإذا انزلقت سيارتك، لاترتبك وارفع قدمك عن دواسة الوقود. اضغط على دواسة المكابح ضغطاً خفيفاً. وإذا وجدت أنك قد فقدت السيطرة على سيارتك، أدر عجلة القيادة بقوة في الاتجاه الذي تنحرف إليه مؤخرة السيارة (اتجاه الانزلاق). بمجرد تصحيح وضع الانزلاق، قم بتعديل اتجاه الأطارات إلى الأمام واستأنف السير. تذكَّر أن أهم العوامل التي تساعدك في معالجةحالة الانزلاق بأمان هي السياقة بسرعة معقولة وترك مسافة تتابع كافية بين سيارتك والسيارة التي تسير أمامك. تذكر أن عليك أن تتوقف عن السياقة إذا أصبحت تشكل خطرا.




    قُم بتشغيل أضواء المرور
    (الضوء الواطئ)

    في الشتاء خصوصًا، عندما تكون ظروف الرؤية أكثر صعوبة قُم بتشغيل أضواء المرور (الضوء الواطئ) ومكِّن مستخدِمي الطريق الآخرين من رؤيتك. فعندما يُلاحظونك يصغر الاحتمال لأن يصطدموا بك. اِحفظ في مركبتك مصابيح بديلة لوقت الحاجة ولا تنسَ إطفاء الأضواء بعد توقيف المركبة.

    التجاوز في الشتاء غير آمن

    إن التجاوز حتى في الحالة الجوية الجيّدة عملية في غاية التعقيد، وتتحوّل في الشتاء، بسبب الظروف الصعبة، إلى عمليّة في غاية الخطورة. من المحبّذ جدًّا في الشتاء الحرص قبل اتّخاذ قرار التجاوز، أن تفحصوا، أوّلاً وقبل كلّ شيء، ما إذا كان التجاوز مُجديًّا ولازمًا، من المحبّذ عدم التعرّض للخطر من دون طائل، وإذا قرّرتم، رغم ذلك، المُجازفة فعليكم الفحص بمنتهى الدقّة شتّى العوامل المُتعلّقة بعملية التجاوز.

    المُشاة..

    بسبب الظروف الجوية الصعبة، الضباب، المطر، ساعات الظلمة الكثيرة، تزيد صعوبة مُلاحظة المُشاة. لا تنسَ أنّ المُشاة في الشتاء يُكثرون من ارتداء الملابس الداكنة، حيث يرتدون طبقات كثيرة من الملابس تُثقل عليهم، والأهمّ من ذلك كلّه أنهم موجودون تحت وطأة طقس عاصف ورياح عاتية تصعّب عليهم الحركة. لذلك، عندما تسوق داخل المدينة تمهّل وانتبه للمُشاة، لا تدعهم يفاجئونك ودعهم يقطعون الشارع بأمان.






    منقول
    avatar
    اسير الاحزان عاشق فلسطين
    كن مع الله ولا تبالي أبن فلسطين

    ذكر
    عدد المساهمات : 168
    معدل التقييم : 59638
    الموقع : تحت تراب فلسطين

    رد: ارشدات لسائقين في الشتاء

    مُساهمة من طرف اسير الاحزان عاشق فلسطين في الثلاثاء مايو 05 2009, 10:54

    مشكور اخي الكريم على النصائح والارشادات


    ****************التوقيع*****************
    فريق أدارة منتديات نجوم لوست

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14 2018, 22:40